القيادة الموزّعة لقادة المدارس وعلاقتها بالثقة التنظيمية: دراسة ميدانية على مدارس التعليم الحکومي بمحافظة القويعية Distributed Leadership for School Leaders and its Relationship with Organizational Confidence: A Field Study on Governmental Educational Schools in Quwaia Governorate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محافظة القويعية بالمملکة العربية السعودية

2 کلية الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة قادة مدارس التعليم الحکومي لأبعاد القيادة الموزّعة بمحافظة القويعية، ودرجة توفّر الثقة التنظيمية لدى المعلمين وقادة المدارس، والکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين القيادة الموزّعة ودرجة توفّر الثقة التنظيمية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصل البحث إلى أن ممارسة القيادة الموزعة وأبعادها لدى قادة المدارس کان بدرجة منخفضة، کما تبين أن توافر الثقة التنظيمية وأبعادها بدرجة منخفضة، وتبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0,01) بين القيادة الموزعة والثقة التنظيمية. وأوصى البحث بنشر ثقافة القيادة الموزعة في المدارس، وتفعيل دور القيادات المدرسية، لممارسة القيادة الموزّعة، وتقديم الدعم المعنوي والمعرفي لهم، والعمل على تدريب قادة المدارس والمعلمين على ممارسة القيادة الموزعة من خلال المحاکاة وتبادل الأدوار.

الكلمات الرئيسية