دافعية الانجاز وعلاقتها بأساليب التفکير لدى طلبة جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية Achievement Motivation and its Relationship with Thinking Styles among Students at King Faisal University in Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية

2 جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى دافعية الإنجاز وعلاقتها بأساليب التفکير لدى طلبة جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن أثر متغير (النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي) على کل من دافعية الإنجاز وأساليب التفکير، وتکونت عينة الدراسة من (684) طالباً وطالبة يدرسون في مختلف المستويات الدراسية للعام الدراسي (2017/2018)، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى بناء مقياس دافعية الإنجاز الذي تکون من (40) فقرة، کما جرى استخدام مقياس ستيرنبرغ وواغنر (Sternberg & Wagner, 1991) لأساليب التفکير الذي عربه أبو هاشم (2006)، وقد تم التحقق من صدق مقاييس الدراسة وثباتها. وکشفت نتائج الدراسة أن مستوى دافعية الإنجاز وأساليب التفکير کانت مرتفعة لدى طلبة جامعة الملک فيصل، وأن أساليب التفکير السائدة لديهم هي: التشريعي والملکي والهرمي والتنفيذي والأقلي والمتحرر والقضائي والداخلي والمحلي، والمحافظ والعالمي والخارجي والفوضوي على الترتيب، ووجود علاقة عکسية ضعيفة بين دافعية الإنجاز وأساليب التفکير. ووجود أثر للنوع الاجتماعي في دافعية الإنجاز لصالح الإناث، ووجود أثر للمستوى الدراسي في دافعية الإنجاز لصالح المستوى السادس، کما کشفت الدراسة عن عدم وجود أثر للنوع الاجتماعي والمستوى الدراسي في أساليب التفکير، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث أعضاء هيئة التدريس بتبني أساليب تدريس تعزز دافعية الإنجاز وتنوع أساليب التفکير لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية