القيادة التحويلية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار وعلاقتها بالکفايات المهنية للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ظفار بسلطنة عمان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على واقع القيادة التحويلية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين بالحلقة الثانية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار، وعلاقتها بالکفايات المهنية للمعلمين، ووضع مقترحات لتطويرها بالإضافة إلى معرفة مدى اختلاف آراء المعلمين تبعاً لمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم استخدام استبانة کأداة رئيسية مکونة من مجالين (القيادة التحويلية، الکفايات المهنية للمعلمين)، مکونة من (78) فقرة موزعة على مجالين (القيادة التحويلية والکفايات المهنية للمعلمين). وتم التحقق من صدق الاستبانة عن طريق صدق المحکمين، وللتأکد من ثبات أداة الدراسة حيث تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا (Chronbach Alpha) لإيجاد معامل الثبات، وقد بلغت فيه معامل الثبات للاستبانة ککل (0,953). وبلغت عينة الدراسة (150) معلما ومعلمة بالحلقة الثانية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين القيادة التحويلية والکفايات المهنية للمعلمين. کما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها ان تتبنى وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان متمثلة بدائرة تطوير الأداء المدرسي لنمط القيادة التحويلية کمنهج ينطلق منه مدراء المدارس في أعمالهم، نظراً لأهميتها في تحقيق نتائج فعالة. ووضع الية تنافسية بين المدارس لتقييم مستوى الانجاز والفاعلية في ضوء معايير ترتبط بالقيادة الادارية. الاهتمام بالحوافز المادية والمعنوية واشراک المعلمين في التخطيط والاهداف التعليمية لتسهيل عملية الاتصال والتواصل بين المدير والمعلمين.

الكلمات الرئيسية