صورة الجسم وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طالبات جامعة الملک خالد بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الملک خالد

2 کلية التربية جامعة الملک خالد بأبها

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين صورة الجسم والمهارات الاجتماعية، ومدى امکانية تنبؤ صورة الجسم بمستوى المهارات الاجتماعية، والتعرف على الفروق القائمة بين متوسطات درجات أفراد العينة في المهارات الاجتماعية والتي تعزى لمتغيري التخصص الدراسي والوضع الاجتماعي، ومدى الفروق بين متوسطات درجات افراد عينة البحث من الطالبات المستجدات واللواتي على وشک التخرج في المهارات الاجتماعية، وفي ضوء المنهج الوصفي بنمطيه الوصفي والمقارن اختارت الباحثة عينة من طالبات جامعة الملک خالد بواقع (381) طالبة من مختلف التخصصات والمستويات الدراسية، کما تم استخدام ادوات قياسية لجمع البيانات متمثلة بمقياس صورة الجسم (الخثعمي،2012)، ومقياس المهارات الاجتماعية (السمادوني،1991)، وفي ضوء طبيعة تلک البيانات تم تحليلها بالأساليب الاحصائية الملائمة والتي أسفرت عن أهم النتائج التالية: عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات بعد المظهر العام للجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات المهارات الاجتماعية وابعادها الفرعية لدى طالبات الجامعة. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01بين درجات بعد تناسق أطراف الجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات المهارات الاجتماعية وبعدى التعبير الاجتماعي والمراوغة الاجتماعية لدى طالبات الجامعة. عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات بعد تناسق أطراف الجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات ابعاد التعبير الانفعالي، الحساسية الانفعالية، الضبط الانفعالي، الحساسية الاجتماعية والضبط الاجتماعي من مقياس المهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة.وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05-0.01) بين درجات بعد وزن الجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات المهارات الاجتماعية وابعاد التعبير الانفعالي، الحساسية الاجتماعية، الضبط الاجتماعي لدى طالبات الجامعة.عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات بعد وزن الجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات ابعاد الحساسية الانفعالية، الحساسية الاجتماعية والضبط الاجتماعي والمراوغة الاجتماعية من مقياس المهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة.عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات بعد جاذبية الجسم کأحد أبعاد مقياس صورة الجسم ودرجات المهارات الاجتماعية وابعادها الفرعية لدى طالبات الجامعة.وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05ـ0.01) بين درجات بعد صحة الجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات المهارات الاجتماعية وبعدى التعبير الاجتماعي والمراوغة الاجتماعية لدى طالبات الجامعة.عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات بعد صحة الجسم کأحد ابعاد مقياس صورة الجسم ودرجات ابعاد التعبير الانفعالي، الحساسية الانفعالية، الضبط الانفعالي، الحساسية الاجتماعية والضبط الاجتماعي من مقياس المهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05ـ0.01) بين الدرجات الکلية لمقياس صورة الجسم ودرجات المهارات الاجتماعية وابعاد التعبير الاجتماعي، الحساسية الاجتماعية والمراوغة الاجتماعية لدى طالبات الجامعة.عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الکلية لمقياس صورة الجسم ودرجات ابعاد التعبير الانفعالي، الحساسية الانفعالية، الضبط الانفعالي والضبط الاجتماعي من مقياس المهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة.توجد فروق إحصائية دالة في متوسط درجات بعد الضبط الاجتماعي کأحد ابعاد المهارات الاجتماعية لدى طالبات علم النفس المستجدات واللواتي على وشک التخرج والفروق لصالح المستجدات.توجد فروق إحصائية دالة في متوسط درجات بعد المراوغة الاجتماعي کأحد ابعاد المهارات الاجتماعية بين طالبات علم النفس المستجدات واللواتي على وشک التخرج والفروق لصالح اللواتي على وشک التخرج.لا توجد فروق إحصائية ذات دلالة في متوسط درجات المهارات الاجتماعية وابعاد التعبير الانفعالي، الحساسية الانفعالية، الضبط الانفعالي، التعبير الاجتماعي والحساسية الاجتماعية بين طالبات علم النفس المستجدات واللواتي على وشک التخرج.لا توجد فروق دالة احصائيا في متوسط رتب مقياس المهارات الاجتماعية وابعاده الفرعية تعزى لمتغير التخصص الدراسي لدى طالبات الجامعة. لا توجد فروق دالة احصائيا في متوسط رتب مقياس المهارات الاجتماعية وابعاده الفرعية تعزى لمتغير الوضع الاجتماعي لدى طالبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية