مدي وعي بعض معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بالتعليم المتمايز واستراتيجياته ومدي ممارستهم لها. The Awareness of Arabic Language Teachers at primary School of differentiated Strategies and instruction and its use.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

بالتعليم المتمايز واستراتيجياته ومدي ممارستهم لها، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس لتعرُف مدي وعي بعض معلمي اللغة العربية أسس التعليم المتمايز  واستراتيجياته ، وهو مکون من (30) فقرة تضمنت التعليم المتمايز، کما أعدت بطاقة لملاحظة الأداء التدريسيلمجموعة البحث وتحليلها، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019 علي مجموعة مکونة من (50) معلمًا من معلمي اللغة العربية، وقد توصل البحث إلي عدة نتائج منها : تحديد مستوي وعي بعض معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائيةبأسس التعليم المتمايز واستراتيجياته، حيث کان متوسطًا وذلک علي مقياس الوعي المعد لهذا الغرض، کما کان مستوي ممارستهم لها متوسطًا في بطاقة الملاحظة المعد لهذا الغرض، مع وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) لصالح مستوي الوعي عن مستوي الممارسة، ويستدل من نتائج البحث ارتفاع متوسط درجات المعلمين في مستوى الوعي عنمتوسط درجاتهم في مستوى الممارسة، وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بتدريب معلمي اللغة العربية علي توظيف أسس التعليم المتمايز واستراتيجياته في العملية التعليمية؛ حيث يمکن أن تسهم في تحسين وتطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلمها. هذا وقد أوصى البحث بضرورة إعداد دورات لمعلمي اللغة العربية والمشرفين التربويين تهتم بزيادة الوعي بالتعليم المتمايز وأسسه واستراتيجياته وآلية تنفيذه وبناء مناهج تراعي الاختلافات بين المتعلمين.

الكلمات الرئيسية