برنامج إرشادي للعمليات المعرفية ( PASS) لدي عينة من الأطفال بطييء التعلم An instructional program for cognitive processes (PASS) have a sample of slow learning children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أثر برنامج إرشادي مبني على نظرية العمليات المعرفية PASS في تنمية بعض العمليات المعرفية مثل : التخطيط Planning  الانتباه Attention  التآني Simultaneity , التتابع Succession, لدى عينة من الأطفال بطيء التعلم , في المرحلة الابتدائي بمحافظة سوهاج وتکونت عينة الدراسة النهائية من (30)  طالبا وطالبة, تراوحت أعمارهم بين (9-12) سنة.وقد أستخدمت الباحثة في الأدوات التالية : (1) بطارية اختبار منظومة التقييم المعرفي CAS وهذه البطارية تتکون من (12) اختبار فرعي , لکل عملية من العمليات المعرفية الأربع اختبارات ثلاثة. (2) برنامج إرشادي لتنمية العمليات المعرفية من إعداد الباحثة اختبار بينيه الصورة الخامسة . وکانت منهجية الدراسة,المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة , لقياس الفرق بين المتوسطات بين التطبيقين القبلي والبعدي ، وقد أظهرت النتائج  تحقق فروض الدراسة والتي اوضحت بوجود فروق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في کل من عملية التخطيط , والانتباه , والتآني  والتتابع , والدرجة الکلية للعمليات الأربع .

الكلمات الرئيسية