الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات التعلم الالکتروني The Training Needs of Faculty Members at Najran University in light of E-learning Requirements

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة نجران.

2 کلية التربية جامعة نجران

المستخلص

تعتبر الاحتياجات التدريبية من أهم الأساليب التي تساعد في بناء الخطط التدريبية التي من شأنها تأهيل أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتطلبات العمل والارتقاء به. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران والتعرف على درجة الاحتياج الفعلية اليها من وجهة نظرهم في ضوء متطلبات التعلم الالکتروني، والکشف عن معوقات التدريب لدى أعضاء هيئة التدريس، وأسلوب التدريب الذي يفضلونه. تم استخدام المنهج الوصفي وأداة الدراسة استبانة تم تصميمها في (4) مجالات للاحتياجات التدريبية هي (الحاسب الآلي والانترنت، مهارات التدريس الالکتروني، تصميم محتوى تعليمي الکتروني وإدارة التعلم الالکتروني خارج القاعة الدراسية). تکونت عينة الدراسة من (366) عضوا. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن درجة الاحتياج للتدريب کان "بدرجة کبيرة " في مجالات مهارات التدريس الالکتروني، تصميم محتوى تعليمي الکتروني وإدارة التعلم الالکتروني خارج القاعة الدراسية وجاءت بدرجة متوسطة في مجال الحاسب الالي والانترنت، وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الاحتياج للتدريب تعزى لمتغيري الرتبة العلمية والخبرة التدريسية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيري نوع الکلية وحضور دورات سابقة. وأظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تحول دون التدريب، أهمها قلة الدورات التدريبية في مجال التعلم الالکتروني، وقلة المرشحين للحضور وکثرة الأعباء الإدارية والأکاديمية مما يحول التمکن من الحضور. وأن أسلوب التدريب المفضل لدى الأعضاء هو التدريب المباشر. وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي کان أبرزها ضرورة تکثيف الجهود من قبل عمادة التعلم الالکتروني لتلبية الاحتياجات التدريبية في مجال التعلم الالکتروني من وجهة نظرهم أجل تحسين مهارات أعضاء هيئة التدريس للتمکن من ممارسة التعلم الالکتروني بصورة أفضل وتلبية متطلباته.

الكلمات الرئيسية