تقويم مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير إعداد القائد Evaluation of preparatory stage science curriculum in light of the leader preparation standards

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقناجامعة جنوب الوادي

2 بکلية التربية بقناجامعة جنوب الوادي

المستخلص

من خلال الملاحظة الشخصية، ونتائج الدراسات السابقة، ودراسة الواقع الفعلي لمناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية؛ وضح إنه قد يکون هناک قصور في تحقيق مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية لمعايير إعداد القائد؛ لذلک سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على: مدى تضمن مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية لمعايير إعداد القائد، وفاعلية وحدة مُعاد صياغتها باستخدام الأنشطة التعليمية وبعض استراتيجيات التعلم النشط في تحقيق معايير إعداد القائد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، ولتحقيق هذا تم اتباع کلا من المنهج الوصفي والتجريبي؛ من خلال الإجراءات التالية: إعداد قائمة بمعايير إعداد القائد التي يمکن تحقيقها من خلال مادة العلوم من جهة، والمناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية من جهة أخرى- إعداد استمارة تحليل محتوى مقررات العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء معايير إعداد القائد، واستخدامها- إعادة صياغة وحدة بمنهج العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء معايير إعداد القائد؛ بإعداد کتيب التلميذ ودليل المُعلم الخاص بها- إعداد مقياس لمدى تحقق معايير إعداد القائد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية- اختيار مجموعتي الدراسة عشوائياً وتطبيق تجربة الدراسة عليهما، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى قصور مقررات العلوم بالمرحلة الإعدادية عن تحقيق معايير إعداد القائد، و فاعلية الوحدة المُعاد صياغتها في تحقيق معايير إعداد القائد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية