الخصائص الاجتماعية والسلوکية لذوي اضطراب التواصل الاجتماعي النفعي واضطراب طيف الذاتوية في ضوء المحکات التشخيصية في الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس Social and Behavioral Characteristics of Children with Social Pragmatic Communication Disorder and Autism Spectrum Disorder According to Diagnostic Criteria in the Fifth Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disor

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص التواصلية الاجتماعية والسلوکية للأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي النفعي وأقرانهم الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتألفت عينة الدراسة من (60) طفلًا (30 طفلًا لديهم اضطراب تواصل اجتماعي نفعي، 30 طفلًا لديهم اضطراب طيف الذاتوية)، وقد تم استخدام مقياس اضطراب طيف التوحد للأطفال (إعداد/ جابر، 2018)، ومقياس اضطراب التواصل الاجتماعي النفعي للأطفال (إعداد/ جابر، 2018)، ومقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد/ الباحث)، ومقياس المظاهر السلوکية (إعداد/ الباحث). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي النفعي والأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي النفعي. کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي النفعي والأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية على مقياس المظاهر السلوکية غير المقبولة اجتماعيا لصالح الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية.

الكلمات الرئيسية