دور کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في تحقيق الوظيفة الثالثة لجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها The Role of the Applied Studies and community Service College in achieving the third function job of King Saud University from the perspective of the Faculty

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في تحقيق الوظيفة الثالثة (خدمة المجتمع المحلي) لجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، واستهدفت معرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في تحقيق الوظيفة الثالثة لجامعة الملک سعود تُعزى لمتغيرات الرتبة الأکاديمية وعدد سنوات الخبرة ونوع القسم. ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وتم بناء استبانة مکونة من (38) عبارة، وطبقت على عينة الدراسة وعددهم (123) عضواً. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في تحقيق الوظيفة الثالثة لجامعة الملک سعود کان متوسطًا على محاورها الثلاثة. وربما يعود ذلک إلى قناعة أعضاء هيئة التدريس في الکلية بأن الکلية لا تقوم بدورها المطلوب منها، أو أن أعضاء هيئة التدريس غير مهتمين بأدوار الکلية في ضوء هذه المحاور بسبب انشغالهم بمحاضراتهم. کما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير الرتبة الأکاديمية ومتغير عدد سنوات الخبرة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير نوع القسم في المحور الثاني والثالث بينما توجد فروق في المحور الأول (التعليم المستمر) لصالح القسم الإنساني.

الكلمات الرئيسية