" النموذج البنائي للعلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والرجاء وفعالية الذات للتعلم والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب کلية التربية "" Structural Model of the Relationship between Big Five Personality Factors, Hope, Self-efficacy for Learning and Achievement among Faculty of Education Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى نموذج بنائي يحکم مسار العلاقات بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والرجاء وفعالية الذات للتعلم والتحصيل الدراسي، وذلک لدى عينة             من (307) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة بنها للعام الجامعي 2016/2017، متوسط أعمارهم (20.4) سنة بانحراف معياري (0.87). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (إعداد: Costa & McCrae, 1992) (تعريب: بدر الأنصاري، 1997)، ومقياس الرجاء (إعداد الباحثة، 2016)، ومقياس فعالية الذات للتعلم (إعداد: Zimmerman & Kitsantas, 2007) (ترجمة الباحثة)، تم استخدام أسلوب تحليل المسار الموجود ببرنامج ليزرل 8.8 (Liseral 8.8)، وتم التوصل إلى نموذج بنائي سببي يفسر العلاقة بين متغيرات الدراسة.

الكلمات الرئيسية