" فاعلية برنامج مقترح لإکساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي على أدائهم التدريسي ودافعيتهم للتدريس " The Effectiveness of a Suggested Program in Acquiring the Classroom e- Management Skills for to Novice Teachers on their Performance and Motivation to Teach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلي قياس فاعلية برنامج مقترح لإکساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي علي أدائهم التدريسي ودافعيتهم للتدريس  ، من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية برنامج مقترح لإکساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي علي أدائهم التدريسي ودافعيتهم للتدريس ؟ وتتفرع منه الأسئلة البحثية التالية التي تمثل تساؤلات الدراسة: ما مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي الواجب توافرها لدى المعلمين المبتدئين؟  ، ما واقع ممارسة المعلمون المبتدئون لمهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي ؟  ، ما البرنامج المقترح لإکساب مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي للمعلمين المبتدئين؟  ، ما فاعلية البرنامج المقترح لإکساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي علي أدائهم التدريسي ؟ ما فاعلية البرنامج المقترح لإکساب المعلمين المبتدئين مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي علي دافعيتهم للتدريس؟ ، اجريت الدراسة باستخدام المنهج شبه التجريبي ، القائم علي تصميم المجموعة الواحدة (التطبيق القبلي ـ المعالجة التجريبية ــ التطبيق البعدي)  وتکونت عينة الدراسة من 25 طالبا من المسجلين في دبلوم التربية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016 في مرکز التدريب وخدمة المجتمع جامعة الملک سعود  طبقت عليهم الأدوات التالية: قائمة بمهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي الواجب توافرها لدى المعلمين المبتدئين  ، استبيان للتعرف على واقع ممارسة المعلمين المبتدئين لمهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي  ، برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي لدى المعلمين المبتدئين  ، اختبار تحصيلي لقياس مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي لدى المعلمين المبتدئين  ، بطاقة ملاحظة الأداء العملي لقياس مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي لدى المعلمين المبتدئين  ، مقياس دافعية المعلمين للتدريس               من تعريب الباحث ، حيث اظهرت النتائج أن المعلمين المبتدئين يعانون نقص في مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي بشکل کبير حيث تشير النتائج الأولية إلى عدم امتلاک 67٪         من المعلمين المبتدئين عينة الدراسة مهارات الإدارة الإلکترونية للصف الدراسي ،وهو ما أمکن التغلب عليه عقب خضوعهم للبرنامج التدريبي

الكلمات الرئيسية