" أثر استخدام الشبکات الاجتماعية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية على تحصيل طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية " The Effect of Using Social Networks in Teaching English Grammar on The Achievement of The Female Students in Al-Imam Mohammad Bin Saud Islamic University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام الشبکات الاجتماعية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية على تحصيل طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, عند مستويات بلوم المعرفية الدنيا مجتمعة.  تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم              (قبلي ــ بعدي), على عينة بلغ عددها (30) طالبة من طالبات المستوى الأول بقسم اللغة الإنجليزية, وأُعد اختباراً تحصيلياً لهذا الغرض.   وأسفر البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة القبلية والبعدية, بينما وُجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية, لصالح الاختبار البعدي  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ککل عند مستويات "بلوم" المعرفية الثلاثة مجتمعة.وأوصى البحث بالاستفادة من تطبيقات الشبکات الاجتماعية  ــ  ولا سيما المتنقلة منها ــ في تدريس مقرر قواعد اللغة الإنجليزية, وبقية مقررات قسم اللغة الإنجليزية               في الجامعات السعودية وتشجيع أعضاء هيئة تدريس قسم اللغات على توظيفها في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية