" مدى توافر المعايير المهنية في مجال تدريس العلوم لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في محافظة صامطة بمنطقة جازان " The Availability of Professional Standards in the Field of Science Education at the Primary School Teachers in Samtah in Jazan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى توافر المعايير المهنية في تدريس العلوم لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في محافظة صامطة بمنطقة جازان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (165) معلمًا في المرحلة الإبتدائية. وأظهرت النتائج أن الدرجة الکلية للمعيار الأول: إلمام المعلم بالمهارات الأساسية لتدريس العلوم، والتوجهات الحديثة في التربية جاءت بدرجة (متوسطة)، وأن الدرجة الکلية للمعيار الثاني: إلمام المعلم بطرائق التدريس الخاصة في التربية العلمية جاءت بدرجة (متوسطة)، وکشفت النتائج وجود فروق ذات دلالّة إحصائية لدرجة توافر المعايير المهنية              في مجال تدريس العلوم تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ولصالح فئة ماجستير فأعلى، وعدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية تبعًا لمتغير سنوات الخبرة. ومن أهم توصيات الدراسة التأکيد            على کليات التربية لتبني المعايير المهنية للمعلم في المملکة العربية السعودية في برامج ومناهج إعداد معلمي العلوم, والاهتمام بتقويم أداء المعلمين في ضوء المعايير المهنية للمعلم السعودي  وإعداد برامج تدريبية لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية.

الكلمات الرئيسية