" استخدام نموذجي فراير ومارزانو في تنمية مفردات الجبر والتحصيل والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " Using Marzano and Frayer Models in Developing Vocabulary of Algebra, Achievement, and Attitude for Preparatory Stage Pupils

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان أثر نموذجي فراير ومارزانو في تنمية مفردات الجبر والتحصيل  والإتجاه نحو الجبر لدى تلاميذ اللمرحلة الإعدادية.وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية (درست باستخدام نموذجي فراير ومارزانو، ن = 42) والأخرى ضابطة       (درست بالطريقة المعتادة وهي إعطاء التعريف للمفردات الجبرية مباشرة، ن = 46)                 من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة محلة أبو علي الإعدادية للبنات ـــ إدارة شرق المحلة التعليمية وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015/2016م، وقدمت الدراسة عدد من الأدوات البحثية التي تم تطبيقها قبل وبعد تجربة الدراسة وتضمنت: اختبار مفردات الجبرواختبار تحصيل في الوحدة الأولى "الأعداد الحقيقية" من کتاب الرياضيات ـــ الفصل الدراسي الأول ـــ الصف الثاني الإعدادي، ومقياس اتجاه نحو الجبر.وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في کل من: مفردات الجبر، والتحصيل والاتجاه نحو الجبر، کما وجودت علاقة موجبة قوية ودالة بين التحصيل والاتجاه نحو الجبر.وساهمت الدراسة            في تقديم عدداًمن التوصيات والمقترحات، مثل ضرورة تقديم دورات وبرامج تدريبية للمعلمين والمعلمات في کيفية استخدام نموذجي فراير ومارزانو في تعليم الرياضيات، کما عرضت لبعض العناوين البحثية المقرتحة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية