" التوجيهات التربوية الإسلامية لتطبيق مبدأ الأخوة فى الله ضمن العمل الدعوي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

استهدف البحث الحالي إبراز أهم التوجهات التربوية لتطبيق مبدأ الأخوة في الله ضمن العمل الدعوي، وذلک من خلال الترکيز على مفهوم مبدأ الأخوة في الله، والحقوق والواجبات في مبدأ الأخوة في الله، والأسس الدعوية لتطبيق مبدأ الأخوة في الله، وتنمية مبدأ الأخوة في الله في المجال الدعوي. واستخدم البحث المنهج الوصفي من خلال وصف وتفسير المعلومات والحقائق ذات الصلة ثم تنظيمها، مع دراسة العلاقات فيما بينها، بالإضافة إلى المنهج الأصولي والذي تم توظيفه من خلال جمع نصوص القرآن الکريم والسنة النبوية ذات العلاقة بالموضوع، والرجوع إلى کتب التفسير وشروح الحديث لبيان معاني النصوص والرجوع إلى کتب التراث الإسلامي وانتقاء بعض النصوص ذات الصلة بالموضوع. وقد توصل                     في نتائجه إلى: تقديم صوره إسلامية صحيحة وواضحة المعالم لمبدأ الأخوة، من خلال توضيح مفهوم الأخوة وبيان أهميتها، وأثرها على العمل الدعوي. وتوضيح حقوق وواجبات الأخوة             من وجهة نظر إسلامية. واستقراء حال الأمة الإسلامية مع مبدأ الأخوة في الله في الماضي و         في الحاضر. والدور التربوي الذي تؤديه الأخوة في الله ضمن العمل الدعوي. وإيجاد حلول فعّالة للمشکلات التي قد تعيق نجاح العمل الدعوي من سلوکيات بعض الدعاة. واستنباط توجيهات تربوية إسلامية من الکتاب والسنة لتطبيق مبدأ الأخوة في الله ضمن العمل الدعوي. وأوصى البحث ببعض التوصيات التربوية أهمها:  فتح المجال لدراسات أعمق في هذا المجال مما يُثري المکتبة التربوية الإسلامية. وطرح فکر جديد يمثل الوسطية في الجماعات الدعوية وينقلها من الهامش إلى محور الاهتمام.

الكلمات الرئيسية