" تقويم محتوى البرنامج التعليمي لتلاميذ التربية الفکرية للمهارات الحياتية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء أهداف التربية الإسلامية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر قسم الدورات التدريبية جامعة أم القرى

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى ترکيز البرنامج التعليمي لتلاميذ التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية على المهارات الحياتية، وذلک في ضوء التربية الإسلامية، واقتصرت الدراسة على المقررات العلمية، والثقافية، واللغوية، والتربية الإسلامية، وکذلک مقرر البنين دون مقرر البنات ، وقد اختار الباحث البرنامج التعليمي لتلاميذ التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، باعتبار أن التربية الإسلامية تساوي بين جميع أفراد المجتمع في الحقوق، وتعتنى بذوي الظروف الخاصة بزيادة العناية والتوجيه، وهذه الفئة تحتاج إلى إکتساب المهارات الحياتية أکثر من أي مهارات أخرى؛ حتى تستطيع الاعتماد على النفس، وتحيى حياة کريمة، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود قصور بالبرنامج التعليمي لتلاميذ التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية، في الوفاء بالمهارات الحياتية المحددة بالقائمة . وترکيز البرنامج التعليمي لتلاميذ التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية على بعض المهارات، والتي لا تتناسب مع العمر العقلي لهذه الفئة، والتربية الإسلامية تدعو إلى التدرج في التربية والتعليم.

الكلمات الرئيسية