نظراً لما يوفره الکمبيوتر من بيئة تعليمية ثرية، قد تسهم بشکل ما في تفجير الطاقات، والقدرات العقلية بجميع مستويات التعليم ، فقد تم تصميم برنامج متعدد الوسائط وتطبيقه على طلاب تخصص " الزخرفة والإعلان " بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية؛ لتنمية الذکاء المهني، واتجاهاتهم نحو مزاولة العمل المهني ، ومن أهم أهداف البحث ما يلي : إعداد قائمة بالعمليات العقلية المرتبطة بالذکاء المهني اللازم تنميتها لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية . تحديد الأسس المنهجية، وأنماط التدريس المناسبة لاستخدام برنامج متعدد الوسائط بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية . ومن أهم نتائجه ما يلي: 1ـ أثبتت النتائج مدى الارتباط بين العمليات العقلية المکونة للذکاء المهني ، وأنه قدرة عقلية مستقلة أمکن قياسها من خلال اختبار معد لذلک . 2ـ أن استخدام برنامج متعدد الوسائط في تدريس موضوعات تخصص "الزخرفة والإعلان" بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية ، يسهم بشکل مباشر في تحسين نواتج التعلم . ومن أهم ما أوصى به ما يلي : 1ـ تنمية الذکاء المهني، وما يتضمنه من عمليات عقلية موضوع البحث، بجميع التخصصات النوعية بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية . 2ـ تصميم برامج قائمة على تکنولوجيا التعليم متعدد الوسائط بمعظم موضوعات تخصص " الزخرفة والإعلان " بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية .
سعيد, وائل أحمد راضى. (2015). " فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط فى تنمية الذکاء المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية واتجاهاتهم نحو العمل اليدوى ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 61(1), 179-216. doi: 10.21608/saep.2015.49487
MLA
وائل أحمد راضى سعيد. "" فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط فى تنمية الذکاء المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية واتجاهاتهم نحو العمل اليدوى "", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 61, 1, 2015, 179-216. doi: 10.21608/saep.2015.49487
HARVARD
سعيد, وائل أحمد راضى. (2015). '" فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط فى تنمية الذکاء المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية واتجاهاتهم نحو العمل اليدوى "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 61(1), pp. 179-216. doi: 10.21608/saep.2015.49487
VANCOUVER
سعيد, وائل أحمد راضى. " فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط فى تنمية الذکاء المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية واتجاهاتهم نحو العمل اليدوى ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 61(1): 179-216. doi: 10.21608/saep.2015.49487