" فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط فى تنمية الذکاء المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية واتجاهاتهم نحو العمل اليدوى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

نظراً لما يوفره الکمبيوتر من بيئة تعليمية ثرية، قد تسهم بشکل ما في تفجير الطاقات، والقدرات العقلية بجميع مستويات التعليم ، فقد تم تصميم برنامج متعدد الوسائط وتطبيقه على طلاب تخصص " الزخرفة والإعلان " بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية؛ لتنمية الذکاء المهني، واتجاهاتهم نحو مزاولة العمل المهني ، ومن أهم أهداف البحث ما يلي : إعداد قائمة بالعمليات العقلية المرتبطة بالذکاء المهني اللازم تنميتها لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية  . تحديد الأسس المنهجية، وأنماط التدريس المناسبة لاستخدام برنامج متعدد الوسائط بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية . ومن أهم نتائجه ما يلي:  1ـ  أثبتت النتائج مدى الارتباط بين العمليات العقلية المکونة للذکاء المهني ، وأنه قدرة عقلية مستقلة أمکن قياسها من خلال اختبار معد لذلک . 2ـ أن استخدام برنامج متعدد الوسائط في تدريس موضوعات تخصص "الزخرفة والإعلان" بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية ، يسهم بشکل مباشر في تحسين نواتج التعلم . ومن أهم ما أوصى به ما يلي : 1ـ تنمية الذکاء المهني، وما يتضمنه من عمليات عقلية موضوع البحث، بجميع التخصصات النوعية بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية . 2ـ تصميم برامج قائمة على تکنولوجيا التعليم متعدد الوسائط بمعظم موضوعات تخصص " الزخرفة والإعلان " بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية .

الكلمات الرئيسية