" دراسة تحليلية لأهداف وثيقة منهج مواد العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في ضوء مهارات التفکير الناقد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات التفکير الناقد المناسبة للطلاب في المرحلتين الابتدائية، والمتوسطة،ومعرفة ما تتضمنه أهداف وثيقة منهج مواد العلوم الشرعية في المرحلتين الابتدائية، والمتوسطة من هذه المهارات. وقد تکون مجتمع البحث وعينته من الأهداف العامة، والخاصة الواردة في الفصول الأربعة من وثيقة منهج مواد العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية ،والمتوسطة في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، الصادرة من وزارة التربية والتعليم في طبعتها عام 1427/1428هـ ،والبالغ عددها 2530 هدفاً. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على التحليل الکمي والکيفي، وأعدت لذلک أداة البحث التي تمثلت في استمارة تحليل لمحتوى الوثيقة، وتکونت فئات التحليل من ثلاث فئات رئيسة للتفکير الناقد وهي:المهارات الاستقرائية، المهارات الاستنباطية، المهارات التقويمية. وقد ضمت هذه الفئات 25 مهارة فرعية، واعتمدت الباحثة الفکرة وحدة التحليل؛ لأنها أکثر وحدات التحليل ملائمة لتحقيق أهداف البحث، وبعد التأکد من صدق الأداة، وثباتها تم استخدامها في التحليل. وکان من أهم نتائج هذا البحث ما يلي: أن الأهداف المشتملة على تضمينات لمهارات التفکير الناقد، قد بلغت 976 هدفاً، أي ما نسبته 42,2% من مجموع أهداف الوثيقة. وأن التکرارات في نفس الأهداف بلغت 1067 تکراراً، کما جاءت تکرارات المهارات بشکل صريح بنسبة 90.1% من مجموع شکل التضمين. ـ  احتوت المهارات الاستقرائية القدر الأکبر من مجموع التکرارات، حيث بلغت نسبتها(23.2%) من أهداف الوثيقة, يليها المهارات التقويمية، حيث بلغت (10.1%) من أهداف الوثيقة، ثم المهارات الاستنباطية، حيث بلغت (8.9%) من أهداف الوثيقة. ـ حظيت المرحلة المتوسطة بالقدر الأکبر من تضمينات مهارات التفکير الناقد في أهداف وثيقة منهج مواد العلوم الشرعية، بما نسبته (68.7%) من مجموع التکرارات، في حين بلغ تکرار تضمين مهارات التفکير الناقد في المرحلة الابتدائية ما نسبته (31.3%). ـ احتوت أهداف مادة القرآن الکريم أکبر عدد من مجموع التکرارات بنسبة (49.8%)، تليها أهداف مادة الفقه بنسبة (20.6%)، ثم أهداف مادة الحديث بنسبة (15.8%)، يليها أهداف مادة التوحيد وهي أقل المواد تکراراً للمهارات بنسبة (13.8%) من مجموع تکرار المهارات. ما أهم توصيات البحث فجاء منها: التوصية بإضافة المزيد من التضمينات الصريحة، والضمنية لمهارات التفکير الناقد في کل مرحلة بما يناسبها،کذلک إجراء دراسات تحليلية تقويمية لمناهج العلوم الشرعية في مناهج التعليم العام، في ضوء مهارات التفکير الناقد.

الكلمات الرئيسية