" أساليب التفکير السائدة وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدف هذا البحث لمعرفة أساليب التفکير السائدة لدى طالبات کلية التربية، قسمى علم النفس، والتربية الخاصة -بجامعة القصيم ، والکشف عن التفاؤل،والتشاؤم لديهن ، وکذلک الکشف عن العلاقة بين أنماط التفکير، والتفاؤل، والتشاؤم  ، واستخدم في البحث مقياس أساليب التفکير، فى ضوء تصنيف هاريسون وبرامسون ،إعداد / وسيمة عمر محمد زکي ، ومقياس التفاؤل والتشاؤم إعداد / أحمد عبد الخالق ، وطبق على عينة قوامها ( 100) طالبة من کلية التربية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التفکير العملى جاء فى المرتبة الأولى، ويليه التفکير المثالى، ثم الواقعى، ويليه التفکير التحليلى ، بينما  کان التفکير الترکيبى أقل أنواع التفکير استخداماً لدى الطالبات . کما ساد التفکير أحادى البعد حيث جاءت أعلى نسبة تکرار ، وتلاه التفکير الثنائى، ثم المسطح، بينما کانت أقل نسبة تکرار للتفکير الثلاثى البعد . وکذلک  سمة التفاؤل هي الأکثر وجود لدى عينة الدراسة . ولم تجد الدراسة علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أى من أساليب التفکيرالخمس ( المثالى ، والتحليلى ، والترکيبىـى ، والعملى ، والواقعى ) والتفاؤل، والتشاؤم.

الكلمات الرئيسية