هدف هذا البحث لمعرفة أساليب التفکير السائدة لدى طالبات کلية التربية، قسمى علم النفس، والتربية الخاصة -بجامعة القصيم ، والکشف عن التفاؤل،والتشاؤم لديهن ، وکذلک الکشف عن العلاقة بين أنماط التفکير، والتفاؤل، والتشاؤم ، واستخدم في البحث مقياس أساليب التفکير، فى ضوء تصنيف هاريسون وبرامسون ،إعداد / وسيمة عمر محمد زکي ، ومقياس التفاؤل والتشاؤم إعداد / أحمد عبد الخالق ، وطبق على عينة قوامها ( 100) طالبة من کلية التربية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التفکير العملى جاء فى المرتبة الأولى، ويليه التفکير المثالى، ثم الواقعى، ويليه التفکير التحليلى ، بينما کان التفکير الترکيبى أقل أنواع التفکير استخداماً لدى الطالبات . کما ساد التفکير أحادى البعد حيث جاءت أعلى نسبة تکرار ، وتلاه التفکير الثنائى، ثم المسطح، بينما کانت أقل نسبة تکرار للتفکير الثلاثى البعد . وکذلک سمة التفاؤل هي الأکثر وجود لدى عينة الدراسة . ولم تجد الدراسة علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أى من أساليب التفکيرالخمس ( المثالى ، والتحليلى ، والترکيبىـى ، والعملى ، والواقعى ) والتفاؤل، والتشاؤم.
حموده, منى سيد, & ذکي, وسيمة عمر. (2015). " أساليب التفکير السائدة وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 61(1), 359-384. doi: 10.21608/saep.2015.49492
MLA
منى سيد حموده; وسيمة عمر ذکي. "" أساليب التفکير السائدة وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 61, 1, 2015, 359-384. doi: 10.21608/saep.2015.49492
HARVARD
حموده, منى سيد, ذکي, وسيمة عمر. (2015). '" أساليب التفکير السائدة وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 61(1), pp. 359-384. doi: 10.21608/saep.2015.49492
VANCOUVER
حموده, منى سيد, ذکي, وسيمة عمر. " أساليب التفکير السائدة وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طالبات کلية التربية بجامعة القصيم ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 61(1): 359-384. doi: 10.21608/saep.2015.49492