" بروفيلات أساليب التفکير المفضلة لدى طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية وعلاقتها بالقدرة على إتخاذ القرار "دراسة فى ضوء نموذج هاريسون وبرامسون القائم على السيطرة النصفية للمخ"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن بروفيل أساليب التفکير المفضل لدى کل من طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية، وأيضاً التعرف على الفروق فى کل من أساليب التفکير المنبثقة من نظرية هاريسون وبرامسون والقدرة على إتخاذ القرار بين طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية، وأخيراً دراسة العلاقة بين أساليب التفکير والقدرة على إتخاذ القرار لدى طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية. تکونت عينة الدراسة الأساسية من (150) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية بقسم التربية الخاصة بکلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس منهم (82) طالباً وطالبة مرتفعى السعة العقلية، و(68) طالباً وطالبة منخفضى السعة العقلية، للعام الجامعى (2013 – 2014م)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (20.60) سنة وانحراف معياري قدره (1.22) سنة. وبتطبيق أختبار أساليب التفکير لهاريسون وبرامسون ترجمة مجدى حبيب (1995)، ومقياس القدرة على اتخاذ القرار من إعداد/ الباحثة، وکذا اختبار الأشکال المتقاطعة لقياس السعة العقلية: ترجمة/ إسعاد البنا وحمدى البنا (1990)، وباستخدام أساليب المعالجة الإحصائية مثل المتوسطات والإنحرافات المعيارية واختبار "ت" ومعامل ارتباط بيرسون من خلال برنامج (Spss V. 21) أشارت النتائج إلى:  تختلف بروفيلات أساليب التفکير وفق نموذج هاريسون وبرامسون لدى طلاب التربية الخاصة باختلاف السعة العقلية (مرتفعة – منخفضة)، حيث تبين أن هناک اختلافات وفروق واضحة بين متوسطات درجات أداء طلاب التربية الخاصة مرتفعى السعة العقلية فنجد أن أسلوب التفکير الواقعى حصل على أعلى متوسط للدرجات (55.41) درجة، (واحتل الترتيب الأول)، يليه أسلوب التفکير الترکيبى (54.53) درجة، (واحتل الترتيب الثانى)، وبعد ذلک يأتى أسلوب التفکير التحليلى (53.23) درجة، (واحتل الترتيب الثالث)، ثم بعد ذلک أسلوب التفکير البرجماتى "العملى" (53.15) درجة، (واحتل الترتيب الرابع)، فى حين کان أسلوب التفکير المثالى أقل أساليب التفکير(52.57) درجة، (واحتل الترتيب الخامس والأخير)، کما اتضح أيضاً أن هناک اختلافات وفروق واضحة بين متوسطات درجات أداء طلاب التربية الخاصة منخفضى السعة العقلية فنجد أن أسلوب التفکير الواقعى حصل على أعلى متوسط للدرجات (54.61) درجة، (واحتل الترتيب الأول)، يليه أسلوب التفکير المثالى (54.17) درجة، (واحتل الترتيب الثانى)، وبعد ذلک يأتى أسلوب التفکير التحليلى (53.89) درجة، (واحتل الترتيب الثالث)، ثم بعد ذلک أسلوب التفکير الترکيبى (53.77) درجة، (واحتل الترتيب الرابع)، فى حين کان أسلوب التفکير البرجماتى "العملى" أقل أساليب التفکير(51.69) درجة، (واحتل الترتيب الخامس والأخير). کما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن نسبة کبيرة من الطلاب مختلفى السعة العقلية (62% لدى مرتفعى السعة العقلية، 60% لدى منخفضى السعة العقلية) کان بروفيل التفکير لديهم هو التفکير أحادى البعد. يليه بروفيل التفکير المسطح حيث کانت النسبة متقاربة فى المستويين (19% لدى الطلاب مرتفعى السعة العقلية، 21% لدى الطلاب منخفضى السعة العقلية)، ثم تلى ذلک بروفيل التفکير ثنائى البعد، وکانت نسبتهم متقاربة فى المستويين (16% لدى الطلاب مرتفعى السعة العقلية، 18% لدى الطلاب منخفضى السعة العقلية). وأخيراً بروفيل التفکير ثلاثى البعد حيث کانت نسبتهم قليلة جداً (3% لدى الطلاب مرتفعى السعة العقلية، 1% لدى الطلاب منخفضى السعة العقلية). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية فى أسلوب التفکير المثالى لصالح منخفضى السعة العقلية، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية فى أسلوب التفکير البرجماتى (العملى) لصالح مرتفعى السعة العقلية، فى حين لم توجد فروق دالة إحصائياً فى أساليب التفکير (الترکيبى، التحليلى، والواقعى) بين متوسطى درجات طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى القدرة على إتخاذ القرار بين طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية. توجد علاقة بين أساليب التفکير والقدرة على إتخاذ القرار لدى طلاب التربية الخاصة مرتفعى ومنخفضى السعة العقلية. 

الكلمات الرئيسية