" درجة ممارسة مديري مدارس التعليم لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة لـ ردن (Reddin) في ولاية صور بسلطنة عمان "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة نزوى سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على  درجة ممارسة مديري مدارس التعليم لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة  لـ ردن في ولاية  صور في سلطنة عمان ، ومن اجل تحقيق الهدف صممت استبانه مکونة من (41) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد (المهمة، الفاعلية، العلاقات)  وبعد التأکد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (165) فرداً هم (مساعدي المدراء والمعلمون الأوائل) في العام الدراسي 2013 / 2014م. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين واختبار (ت). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها : أن درجة  ممارسة مديري مدارس التعليم لنظرية الأبعاد الثلاثة في القيادة  في ولاية  صور في سلطنة عمان متوسطة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم لنظرية الأبعاد الثلاثة في ولاية  صور في سلطنة عمان عند مستوى دلالة (α=0.05) تعزى لمتغيرات ( الخبرة ، والمؤهل العلمي، والنوع الاجتماعي ). وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بتعزيز دور المعلم في اتخاذ القرارات المدرسية بإلزام مديري المدارس بضرورة الأخذ بآراء المعلمين عند اتخاذ القرارات وغير ذلک، وتوجيه الاهتمام بالمعلمين القدامى لاستثمار خبراتهم أو تحسين أدائهم وتشجيعهم على التعاون مع المعلمين الجدد، وتشجيع مديري المدارس على تفويض جزء من صلاحياتهم للمعلمين حتى يکسبهم الثقة بالنفس ويدفعهم للعمل ، وزيادة تعزيز نمط التعاون بين مدير المدارس والمعلمين عند التخطيط للفعاليات الإدارية والفنية في مدارسهم، إعادة النظر بالحوافز المقدمة للمعلمين المادية منها والمعنوية وتوزيعها بعدالة موضوعية بين المعلمين دون محاباة.

الكلمات الرئيسية