" صورة المرأة في مناهج العلوم الدراسية بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة القبول والتسجيل جامعة الامير مقرن بالسعودية

المستخلص


هدف البحث إلى معرفة صورة المرأة في مناهج العلوم الدراسية بالمرحلة الثانوية بالمملکة.وتقديم مقترحات لتعزيز صورة المرأة في مناهج العلوم الدراسية.ولتحقيق هدف البحث،حللت الباحثة مضمون عينة من کتب العلوم تمثلت في جميع کتب الاحياء بالمرحلة الثانوية باستخدام بطاقة لتحليل المحتوى. وتوصلت إلى نتائج،من أهمها غياب مشارکة المرأة في اعداد وإخراج جميع کتب الاحياء فيما کانت نسبة مشارکة الذکور 100% ، کما أن صورة المرأة في المحتوى العلمي لکتاب الاحياء للصف الأول ثانوي جاءت بنسبة 6.4% وهي نسبة منخفضة مقارنة بصورة الذکور التي جاءت بنسبة 94.65 % ، کما أن صورة المرأة في المحتوى العلمي لکتاب الاحياء للصف الثاني الثانوي ظهرت بنسبة 4.5 % مقارنة بنسبة الذکور التي بلغت 95.5 % ، کما أن صورة المرأة في المحتوى العلمي لکتاب الاحياء للصف الثالث ثانوي جاءت بنسبة 4% مقارنة بنسبة الذکور التي بلغت 96% ، في ضوء تلک النتائج يوصي البحث بضرورة اتخاذ القرار على مستوى الدولة لتعزيز صورة المرأة في مناهج العلوم الدراسية لإلغاء کافة المظاهر السلبية التي تميز بين الجنسين في القدرات العقلية، والمهنية ،وتحول دون حصول المرأة على فرصتها الملائمة للمشارکة في بناء المجتمع ،وتقيدها بالوظائف النمطية، والمهن التقليدية التي لا تناسب مع متطلبات التنمية الاقتصادية ، ولا تحقق لها المکانة الاجتماعية التي تهيئها لها قدراتها الطبيعية التي منحها الله ايها.کما توصي باضافة أهداف تعليمية ضمن مناهج العلوم تتناول حقوق المرأة :بحيث يتم تضمين هذه الاهداف ضمن الاهداف العامة أولاً وعلى جميع المستويات الدراسية ، ثم تحويلها الى أهداف تعليمية داخل المقررات التعليمية ومن ثم ترجمة هذه الاهداف الى خبرات تربوية مخططة داخل المدرسة وخارجها. وتعزيز تمثيل المرأة في لجان اعداد المناهج ومناهج العلوم على وجه الخصوص،واعداد الکتب بصياغة متوازنة لذکور والاناث ،ويمکن اتخاذ صيغة القرآن الکريم نموذجاً حسناً.

الكلمات الرئيسية