" أثر التدريب على بعض استراتيجيات التعلم النشط فى التفکير الابتکاري وکفاءة الذاکرة العاملة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف

المستخلص

 مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التعليمية التي يمر بها المتعلم طوال حياته   ولاحظ الباحثون أن الطفل فى هذه المرحلة يحتاج إلى العديد من البرامج والتدريبات حتى يصبح أکثر قدرة على التعامل مع الحياة التعليمية ، وبمرور الوقت يتحول هؤلاء المتعلمين من طاقة کامنة غير نشطة في المجتمع لا يمکن الاستفادة منها الى متعلمين منتجيين ، لهذا تهدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن أثر التدريب على بعض استراتيجيات التعلم النشط فى التفکير الابتکاري وکفاءة الذاکرة العاملة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، ويمکن صياغة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما أوجه الاختلاف فى مستوى التفکير الابتکاري وفى کفاءة الذاکرة العاملة لدى أطفال المجموعات التجريبية عقب التدريب مباشرة وفى القياس التتبعي ؟  وأهم ما توصلت إليه الدراسة الحالية هو تفوق مجموعة استراتيجية (فکر- زاوج – شارک) على مجموعتى المناظرة التعاونية ولعب الادوار عقب التدريب مباشرة وکذلک خلال القياس التتبعى  .

الكلمات الرئيسية