" عمليات إدارة المعرفة في جامعة الجوف کما يدرکها قادتها الأکاديميون والإداريون "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على عمليات إدارة المعرفة في جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية کما يدرکها قادتها الأکاديميون والإداريون، باختلاف متغيرات المسمى الوظيفي والخبرة والرتبة الأکاديمية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال أداة الدراسة تم تصميمها متضمنة أربعة محاور، وتکونت العينة من القادة الأکاديميين (عميد، وکيل عميد، رئيس قسم) والقادة الإداريين (مدير إدارة، رئيس قسم) في جامعة الجوف وذلک في الفصل الثاني من العام الدراسي 1433/1434هـ، وبلغ عددهم (75) قائداً أکاديمياً،و(30) ثلاثين قائداً إدارياً. وجاءت أهم نتائج الدراسة مرتبة بناءً على أعلى المتوسطات الحسابية کما يلي: درجة تطبيق إدارة المعرفة في جامعة الجوف من وجهة نظر القادة الأکاديميين. جاء مجال توليد المعرفة في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 3.12، ثم مجال تطبيق المعرفة بمتوسط حسابي 2.96 ، تلاه مجال توزيع المعرفة بمتوسط حسابي 2.78،وأخيراً مجال تخزين المعرفة بمتوسط حسابي2.66. درجة تطبيق إدارة المعرفة في جامعة الجوف من وجهة نظر القادة الإداريين. جاء مجال توليد المعرفة في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 3.12، ثم مجال تطبيق المعرفة بمتوسط حسابي 2.96 ، تلاه مجال توزيع المعرفة بمتوسط حسابي 2.78، وأخيراً مجال تخزين المعرفة بمتوسط .  وتوصلت الدراسة إلى: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (= 0.05) بين متوسطات تقديرات القادة الأکاديميين والإداريين حول تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة الجوف تعزى إلى متغير الوظيفة، ومتغير الکلية.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (= 0.05) بين متوسطات تقديرات القادة الأکاديميين حول تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة الجوف تعزى إلى متغير الخبرة، ومتغير المؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات، واقترح إجراء عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

الكلمات الرئيسية