هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين، وتکونت أفراد عينة الدراسة من (34) طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع الموهوبين في مرکز سحاب الريادي، موزعين إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (19) طالباً وطالبة والمجموعة الضابطة (15) طالباً وطالبة،وقد استخدم الباحث لأغراض تطبيق دراسته برنامج قائم على العمليات العقلية (التذکر، التفسير، وضع الفرضيات، السبب والنتيجة، الاستدلال الاستقرائي، الاستدلال الاستنباطي، الاستنتاج، النقد) من إعداد الباحث، ومقياس تورانس للتفکير الإبداعي. بعد التأکد من خصائصه السيکومترية ومناسبتها للدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية لمقياس تورانس للتفکير الإبداعي، وأن الفرق کانت لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05≥α). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على مقياس تورانس للتفکير الإبداعي.
المصالحـــــــــــة, حســــــــن خليــــــــــل. (2014). " أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 47(47), 99-123. doi: 10.21608/saep.2014.50102
MLA
حســــــــن خليــــــــــل المصالحـــــــــــة. "" أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 47, 47, 2014, 99-123. doi: 10.21608/saep.2014.50102
HARVARD
المصالحـــــــــــة, حســــــــن خليــــــــــل. (2014). '" أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 47(47), pp. 99-123. doi: 10.21608/saep.2014.50102
VANCOUVER
المصالحـــــــــــة, حســــــــن خليــــــــــل. " أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 47(47): 99-123. doi: 10.21608/saep.2014.50102