" الکفاءة الاجتماعية الانفعالية مدخل لخفض التنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية فى ضوء نظرية التعلم القائم على المخ الإنسانى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تحسين الکفاءة الاجتماعية الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية، وأثر ذلک في خفض سلوک التنمر المدرسي لديهم فى ضوء نظرية التعلم القائم على المخ. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (34) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي منهم (21) ذکور، (13) إناث ممن لديهم صعوبات تعلم اجتماعية وانفعالية، ولقد اشتقت هذه العينة من بين أفراد العينة الأولية والتي بلغ عدد أفرادها (180) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية المشترکة بإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، للعام الدراسي (2013 – 2014م)، بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (13.48) سنة بانحراف معياري قدره (0.61) سنة.  وتم تطبيق مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد/ الباحث، اختبار القدرات العقلية المستوى (12- 15) سنة إعداد/ فاروق عبد الفتاح (2007)، مقياس تقدير الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم إعداد/ الباحث، اختبار الفرز العصبي السريع لفرز ذوى صعوبات التعلم إعداد/ مصطفى کامل (2008)، مقياس الکفاءة الاجتماعية الانفعالية إعداد/ الباحث، اختبار التنمر المدرسى إعداد/ الباحث، وبرنامج تدريبي لتحسين الکفاءة الاجتماعية الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد/ الباحث.وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الکفاءة الاجتماعية الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإعدادية حيث کان حجم تأثير البرنامج کبير، الأمر الذي أدى إلى خفض سلوک التنمر المدرسي لديهم.

الكلمات الرئيسية