" فاعلية برنامج تدريبي لمهارات التعلم ذاتى التنظيم فى ما وراء الفهم والفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة بمدينة الطائف "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف

المستخلص

 أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى العلاقة الوثيقة بين التنظيم الذاتي للتعلم وما وراء الفهم والفهم القرائى لدى المتعلمين فى المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وکذلک أشارت نتائج دراسات أخرى إلى التأثير الفعال للتدريب على مهارات التنظيم الذاتي للتعلم فى التحصيل ، ولکن على الرغم من ذلک ، فهناک ندرة فى الدراسات العربية والأجنبية – على حد إطلاع الباحثات – تناولت أثر برنامج تدريبي لمهارات التنظيم الذاتي للتعلم  فى ما وراء الفهم والفهم القرائي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، وذلک على الرغم من أهمية دور ما وراء الفهم فى عملية الفهم القرائى فى هذه المرحلة العمرية ، مما دعا الباحثات إلى ضرورة إجراء مثل هذه الدراسة ، ومن ثم يمکن تحديد مشکلة البحث الحالي فى التساؤل التالي : إلى أي مدى يؤثر البرنامج التدريبي لمهارات التعلم المنظم ذاتيا فى الفهم القرائي و ما وراء الفهم القرائى لدى أطفال ما قبل المدرسة فى مدينة الطائف عقب التدريب مباشرة وخلال القياس التتبعي ؟   وأشارت النتائج الى ان الفهم القرائي وما وراء الفهم لدى أطفال المجموعة التجريبية الذين تم تدريبهم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا کان افضل من أطفال المجموعة الضابطة عقب التدريب وخلال القياس التتبعي .

الكلمات الرئيسية