هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي واثر تأهيلهم الأکاديمي والتربوي في توظيفهم لها في تدريسهم. ولتحقيق هذه الأهداف، حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما درجة تطبيق معلمي العلوم للمرحلة الأساسية لمعرفة المحتوى البيداغوجية في تدريسهم؟ کيف تختلف درجة تطبيق معلمي العلوم للمرحلة الأساسية لمعرفة المحتوى البيداغوجية باختلاف تأهيلهم؟ تکونت عينة الدراسة من ( ٣٠ ) معلماً ومعلمة، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة،ومن ثم صنفوا إلى معلمين مؤهلين أکاديمياً ومعلمين مؤهلين أکاديمياً وتربوياً،ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام أسلوب الملاحظة لأفراد عينة الدراسة لتحليل سلوکاتهم التدريسية. وقد أظهرت النتائج وجود ضعف في معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في التطبيق، حيث أظهرت النتائج المنبثقة عن حضور حصص العلوم التي ينفذها هؤلاء المعلمون مستوى متدنياً لتطبيق معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي العلوم المؤهلين أکاديميا والمؤهلين أکاديميا وتربويا. وفي نهاية الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات، تتضمن تطوير البرامج التدريبية للمعلمين لتعريفهم بمعرفة المحتوى البيداغوجية لديهم. تأهيل المعلمين تربوياً قبل تعيينهم في وزارة التربية والتعليم بحيث تتضمن برامج التأهيل تعريفهم بمفهوم معرفة المحتوى البيداغوجية.
حسين, باسل علي حسين. (2014). " أثر التأهيل الأکاديمي والتربوي في تطبيق معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي لمعرفة محتوى البيداغوجية في تدريسهم ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 46(46), 49-72. doi: 10.21608/saep.2014.50114
MLA
باسل علي حسين حسين. "" أثر التأهيل الأکاديمي والتربوي في تطبيق معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي لمعرفة محتوى البيداغوجية في تدريسهم "", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 46, 46, 2014, 49-72. doi: 10.21608/saep.2014.50114
HARVARD
حسين, باسل علي حسين. (2014). '" أثر التأهيل الأکاديمي والتربوي في تطبيق معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي لمعرفة محتوى البيداغوجية في تدريسهم "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 46(46), pp. 49-72. doi: 10.21608/saep.2014.50114
VANCOUVER
حسين, باسل علي حسين. " أثر التأهيل الأکاديمي والتربوي في تطبيق معلمي العلوم في مرحلة التعليم الأساسي لمعرفة محتوى البيداغوجية في تدريسهم ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 46(46): 49-72. doi: 10.21608/saep.2014.50114