" فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات ، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان ،ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مقرر في مقرر العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات درسه طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي خلال فصل دراسي في کامل صورة مجموعة من المشکلات والقضايا البيئية الملحة ،ثم تم إعداد أداتين للبحث هما: اختبار مهارات التفکير المستقبلي (والذي تکون من ثلاث اختبارات فرعية تقيس ثلاث مهارات هي مهارة التوقع ،مهارة التصور ،ومهارة حل المشکلات المستقبلية)، مقياس الوعي البيئي (والذي تکون من 40 مفردة 20 منها موجبة و20 سالبة صممت وفقاً لطريقة ليکرت ثلاثي التدريج ) ، وتم تطبيق أداتي البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للإجابة عن ثلاث أسئلة بحثية هي :ما فاعلية مقرر مقرر العلوم البيئية المقترح القائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان؟ما فاعلية مقرر مقرر العلوم البيئية المقترح القائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان ؟إلى أي مدى توجد فروق راجعة إلى جنس الطلاب المعلمين على تنمية کل من مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لديهم ؟ وقد حللت البيانات باستخدام اختبار (ت) للمجموعات المرتبطة ،ثم حساب حجم التأثير(لقياس الفاعلية ) ،بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة لاختبار الفرق بين الجنسين في نمو متغيري البحث. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية المقرر المقترح ،کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً راجعة إلى اختلاف الجنس بين الطلاب في نمو متغيرات البحث عدا مهارة التوقع،فأشارت النتائج إلى تفوق الطالبات فيها عن الطلاب .

الكلمات الرئيسية