" تنمية التحصيل والتذوق الأدبي والاتجاه نحو دراسة البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف هذا البحث بناء برنامج لتنمية التحصيل والتذوق الأدبي والاتجاه نحو مقرر البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وکذلک إعداد استراتيجية تويفية مقترحة لتدريس البرنامج .وفي سبيل ذلک قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي ، ومقياس لتذوق الأدبي ، ومقياس اتجاه طلاب الصف الأول الثانوي نحو البلاغة .وقد انتهى هذا البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها ما يأتي :وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي ، وذلک لصالح التطبيق البعدي .وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس التذوق الأدبي ، وذلک لصالح التطبيق البعدي .وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاتجاه نحو البلاغة ، وذلک لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية