هدف البحث إلى التعرف على درجة امتلاک معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية للکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة من وجهة نظرهن، ومعرفة الفروق في درجة الامتلاک تبعاً لعدد من المتغيرات وهي (المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة ، الدورات التدريبية ، نوع التعليم)، وتم اعداداستبانه تقيس درجة توافر الکفايات،تکونت من (19) کفاية للعرض و(77) کفاية للإنتاج، وتم التحقق من صدقها وثباتها باستخدام معامل الثبات ألفا کرونباخ الذي بلغ (0,97)، کما تم تطبيقها على عينة مکونة من (117) معلمة أحياء بالمرحلة الثانوية.وأظهرت نتائج البحث توافر الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض الوسائط المتعددة لدى عينة البحث بدرجة عالية، في حين تتوافر کفايات الانتاج بدرجة متوسطة، مع عدم وجود فروق دالة احصائياً في درجة امتلاک عينة البحث للکفايات تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، نوع التعليم) في حين توجد فروق دالة احصائياً تعزى لمتغير الدورات التدريبية، وقد أوصت الباحثة بإثراء برامج إعداد المعلمات قبل الخدمة وتدريبهن أثنائها بموضوعات متنوعة عن الکفايات التکنولوجية التعليمية، وتشجيع المعلمات على التوظيف الفعال لتقنية الوسائط المتعددة.
باخدلق, رؤى بنت فؤاد محمد. (2014). " الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 45(45), 163-198. doi: 10.21608/saep.2014.50125
MLA
رؤى بنت فؤاد محمد باخدلق. "" الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة"". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 45, 45, 2014, 163-198. doi: 10.21608/saep.2014.50125
HARVARD
باخدلق, رؤى بنت فؤاد محمد. (2014). '" الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 45(45), pp. 163-198. doi: 10.21608/saep.2014.50125
VANCOUVER
باخدلق, رؤى بنت فؤاد محمد. " الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 45(45): 163-198. doi: 10.21608/saep.2014.50125