" استراتيجية الويب کويست في تدريس مقرر الاجتماعيات وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الاول الثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الويب کويست في تدريس مقرر الاجتماعيات على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الاول الثانوي عند مستويات بلوم المعرفية الدنيا والعليا. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم (الاختبار القبلي والاختبار البعدي) لمجموعة واحدة. وقامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي من  نوع الاختيار من متعدد مکون من ستة ابعاد تمثل مستويات بلوم الدنيا والعليا من خلال عمل جدول مواصفات الأهداف للوحدة قيد الدراسة،  وهي وحدة الوطن العربي للصف الأول ثانوي، ومن ثم قامت الباحثة بإجراء تحليل لمحتوى الوحدة الى مفاهيم وحقائق وتعميمات؛ وقد تم التحقق من صحة أداة الدراسة من خلال اجراء معاملات الصدق والثبات ومعامل الصعوبة والتمييز والتي اظهرت جميعها صلاحية الاختبار للتطبيق على عينة الدراسة. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي  قبلياً، على عينة الدراسة المکونة من (30) طالبة من  طالبات التعليم الثانوي للثلاثة مراحل (التعليم المشترک) في مدينة جدة  خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1433/1434هـ ، وبعد انتهاء من تدريس الوحدة باستخدام الاستراتيجية قيد الدراسة تم تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام اختبار (ت) للمجموعة الواحدة  Paire Samples Test  للتعرف على الفروق في الاختبار القبلي والبعدي، ومربع ايتا  (2) للتحقق من أثر استخدام استراتيجية الويب کويست في تدريس مقرر الاجتماعيات على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الاول الثانوي. ومن أهم  النتائج التي  توصلت اليها الدراسة ما يلي: وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام استراتيجية الوي کويست في تدريس مقرر الاجتماعيات على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الاول الثانوي وعند مستويات بلوم المعرفية الدنيا والعليا. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات من اهمها: استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کويست) أثناء تدريس المواد الاجتماعية لطالبات التعليم الثانوي، لما لها من أثر إيجابي على تنمية التحصيل الدراسي وعند جميع مستويات بلوم المعرفية (الدنيا والعليا). إدراج هذا الاسلوب في المناهج التعليمية لتصبح جزء أساسي من العملية التعليمية، والابتعاد عن طرق التدريس التقليدية أثناء تدريس المواد الاجتماعية، لما تتصف به هذه الطرق من محدودية الفائدة ولعدم توفر عنصر التشويق فيها.

الكلمات الرئيسية