" فاعلية إستراتيجية قائمة على قبعات التفکير الست فى تحصيل الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على قبعات التفکير الست فى تنمية بعض عادات العقل وتحصيل الرياضيات  لدى طلاب الصف الاول الثانوى . وقد أعدت الباحثة : مقياس عادات العقل ، وبطاقة التقدير الذاتى لقياس عادات العقل,اخنبار تحصيلى فى الهندسة لطلاب الصف الأول الثانوى (الفصل الدراسى الثانى) ,کما اعدت الباحثة دليل معلم لتدريس مقرر الهندسة بالصف الأول الثانوى (الفصل الدراسى الثانى)بالاستراتيجية المقترحة . واستخدمت الباحثة عينه من طلاب الصف الأول الثانوى قوامها 64طالبةً , تم تقسيمهم الى مجموعتين متکافئتين (ضابطة وتجريبية) , وتم تطبيق ادوات البحث قبل وبعدتدريس المقرر بالاستراتيجية المقترحة . وقداشارت نتائج البحث الى  : فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية عادات العقل (موضع الاهتمام بالبحث), ورفع مستوى التحصيل فى الهندسة , حيث تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى التحصيل وعادات العقل ,  وکان حجم الأثر کبيراً فى تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية