" أثر أنماط التوجية بمهام الويب على تنمية التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب الدراسات العليا بکليات التربية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

جاء البحث الحالي لإيجاد طريقة أواستراتيجية تدعم عملية التعلم المنظم ذاتيًا، لضمان أن تکون منظمة وموجهة وتساعد على عدم إهدار الوقت والجهد والبحث والتقصى عن مصادر المعلومات عبر شبکة الانترنت وتساعدهم فى الوصول الى المعلومات المرتبطة بموضوع بحثهم والتعامل معها بما يحقق التعلم المنظم ذاتيا. وتسهم الدراسة الحالية في تهيئة بيئات تعليمية لطلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم؛ لتساعدهم على البحث والاستکشاف ووضع إستراتجية عبر الويب تمکنهم من إجراء عمليات البحث عن المعلومات المرتبطة بموضوعات تعلمهم, وتحسين مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلاب، وتساعدهم على الاستخدام الأمثل للإنترنت بصورة مقننة وموجهة من خلال ماتتيحة لهم من معلومات ,کما تمکن المعلمين فى تصميم وتنفيذ إستراتجية تقصى الويب للمقررات الدراسية التى يقومون بتدريسها,إلى جانب توظيف الإمکانات التي أتاحتها تکنولوجيا الإتصالات ودمجها في التعليم لتجويده , والوصول إلي تعلم إيجابي متميز، وتوجيه نظر المهتمين والقائمين على التعليم الجامعي إلى أهمية التعلم المتمرکز حول المتعلم وجعله محور العملية التعليمية من خلال إستراتجية مهام الويب. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن أنماط التوجية المباشرة وغير المباشرة معا تعزز 100% من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وأن أنماط التوجية المباشرة تعزز 85,7% من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وذلک لأن أنماط التوجية المباشر، وانماط التوجية المباشر وغير المباشر معا  بمهام الويب أتاحت للمتعلم فرصة التعمق وفهم الموضوعات مجال البحث بطريقة أشمل، ليصبح دوره رحالة مستکشفًا من خلال توجيهه نحو التعلم المنظم ذاتياَ ومهارة البحث علي شبکة الإنترنت بشکل منتج، وتحمله لمسئولية تعلمه، بالإضافة إلي تعزيز البحث عن المعلومات من خلال الإبحار عبر مواقع الإنترنت لتأخذ المتعلم مباشرة إلي المعلومات التي يحتاجها لإنجاز المهمة أو حل المشکلة بحيث تکون في شکل نتاجات للتعلم يمکن أن تظهر في صورة سلوک علمي حقيقي له.

الكلمات الرئيسية