"تحليل محتوى کتب العلوم للصف التاسع الأساسي في الأردن في ضوء القضايا العلمية، والاجتماعية، والتکنولوجية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة اليرموک بالمملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد نسب تمثل قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع في کتب العلوم ( الکيمياء، والأحياء، والفيزياء، وعلوم الأرض والبيئة) المعتمدة للتدريس في مدارس المملکة الأردنية الهاشمية.وذلک بتحليل الکتب وفق أداة تحليل تم إعدادها وتطويرها من قبل الباحث وعرض الأداة على محکمين من أصحاب الاختصاص والخبرة في الجامعات الأردنية ووزارة التربية والتعليم الأردنية وتضمنت الأداة (10) قضايا رئيسية متفرعة إلى(86) قضية فرعية، حيث اتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى للکشف عن نسبة تضمين هذه القضايا في کتب العلوم، وتوصل الباحث بان الکتب رکزت على قضايا الصحة  بنسبة(28.37%) يليها قضايا شح المياه بنسبة (20.52%)، وتفاوتت نسبة تضمين باقي القضايا لمحتوى کتب العلوم، ووجد الباحث أن هناک بعض القضايا لم تتضمن في کتب العلوم والتي من ضمنها قضايا المفاعلات النووية.

الكلمات الرئيسية