" فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفاعل في تنمية مهارات القراءة التحليلية والنقد الأدبي لطلبة شعبة اللغة العربية بکلية التربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ببورسعيد .

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفاعل في تنمية مهارات القراءة التحليلية والنقد الأدبي لطلبة شعبة اللغة العربية بکلية التربية وأعد الباحث قائمتين أولاهما : مهارات القراءة التحليلية اللازمة لطلبة ـ شعبة العربية ( السنة الرابعة) بکلية التربية ، والأخرى بمهارات النقد الأدبي اللازمة لهؤلاء الطلاب کما أعد الباحث برنامجا تدريبيا لتنمية تلک المهارات وذلک في ضوء الأسس العلمية لإعداد البرامج التدريبية وتضمن البرنامج التدريبي ـ في البحث الحالي ـ أهداف البرنامج . تعليمات التدريب وخطوات إجرائية لاستخدام استراتيجيات التفاعل في أثناء قراراتهم للتدريبات المتنوعة بالرنامج ، کما أعد الباحث اختبارين أحدهما في مهارات القراءة التحليلية والثاني في مهارات النقد الأدبي. وقد تم تدريس البرنامج التدريبي في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2011 / 2012 لطلبة السنة الرابعة شعبة اللغة العربية حيث درست المجموعة التجريبية البرنامج التدريبي بما يتضمنه من تدريبات وأنشطة، بينما التزين لمجموعة الضابطة بما هو مقرر عليهم في القراءة التحليلية والنقد الأدبي وقد تم تطبيق اختباري مهارات القراءة التحليلية، والنقد الأدبي قبل بدء التدريب، وعقب الانتهاء من البرنامج التدريبي، وأسفرت نتائج التطبيق عن تحسن في ممارسة مهارات القراءة التحليلية والنقد الأدبي لدى طلبة المجموعة التجريبية ، کما أوضحت النتائج أن هناک علاقة ارتباطيه طردية بين مستوى الداء في مهارات القراءة التحليلية ومستوى الأداء في مهارات النقد الأدبي، وذلک بعد المعالجة الإحصائية لهذين الاختبارين .

الكلمات الرئيسية