فاعلية برنامج تدريبى بالفن التشکيلي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة ابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليتي التربية والآداب جامعة الملک خالد

2 بکلية العلوم والآداب بمحايل عسير

3 بجامعة الملک خالد

4 بکلية الطب جامعة الملک خالد

5 کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة الى تنمية المهارات الاجتماعية باستخدام برنامج تدريبي بالفن التشکيلى لدى عينة من الاطفال التوحديين بمنطقة ابها. تکونت عينة الدراسة من (40) طفلا تتراوح أعمارهم من (9 – 11) سنة وتتراوح نسبة ذکائهم من (58-78) درجة على مقياس جودار للذکاء. مقسمين الى مجموعتين :المجموعة التجريبية (20) طفل توحدى ومجموعة ضابطة(20) طفل سوى . باستخدام المنهج التجريبى وسوف يتم تطبيق قائمة تقدير التفاعلات الاجتماعية لاطفال التوحد واختبار تشخيص التوحد والبرنامج بالفن التشکيلى اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية کذلک لا توجد فروق بين القياسيين البعدى والمتابعة لدى المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية الفن التشکيلي فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدى.

الكلمات الرئيسية