تهدف الدراسة الراهنة الى تنمية المهارات الاجتماعية باستخدام برنامج تدريبي بالفن التشکيلى لدى عينة من الاطفال التوحديين بمنطقة ابها. تکونت عينة الدراسة من (40) طفلا تتراوح أعمارهم من (9 – 11) سنة وتتراوح نسبة ذکائهم من (58-78) درجة على مقياس جودار للذکاء. مقسمين الى مجموعتين :المجموعة التجريبية (20) طفل توحدى ومجموعة ضابطة(20) طفل سوى . باستخدام المنهج التجريبى وسوف يتم تطبيق قائمة تقدير التفاعلات الاجتماعية لاطفال التوحد واختبار تشخيص التوحد والبرنامج بالفن التشکيلى اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية کذلک لا توجد فروق بين القياسيين البعدى والمتابعة لدى المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية الفن التشکيلي فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدى.
بدوي, ولاء بدوى محمد, الصفتى, هند عماد أحمد, فهمي, إحسان محمود, آل زعلة, موسى أحمد, & العبد, سعد السيد سعد. (2013). فاعلية برنامج تدريبى بالفن التشکيلي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة ابها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 43(43), 235-266. doi: 10.21608/saep.2013.50148
MLA
ولاء بدوى محمد بدوي; هند عماد أحمد الصفتى; إحسان محمود فهمي; موسى أحمد آل زعلة; سعد السيد سعد العبد. "فاعلية برنامج تدريبى بالفن التشکيلي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة ابها", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 43, 43, 2013, 235-266. doi: 10.21608/saep.2013.50148
HARVARD
بدوي, ولاء بدوى محمد, الصفتى, هند عماد أحمد, فهمي, إحسان محمود, آل زعلة, موسى أحمد, العبد, سعد السيد سعد. (2013). 'فاعلية برنامج تدريبى بالفن التشکيلي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة ابها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 43(43), pp. 235-266. doi: 10.21608/saep.2013.50148
VANCOUVER
بدوي, ولاء بدوى محمد, الصفتى, هند عماد أحمد, فهمي, إحسان محمود, آل زعلة, موسى أحمد, العبد, سعد السيد سعد. فاعلية برنامج تدريبى بالفن التشکيلي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين بمدينة ابها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 43(43): 235-266. doi: 10.21608/saep.2013.50148