" تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء المواصفة الدولية (ISO 9002) من وجهة نظر القادة التربويين "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور لتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء المواصفة الدولية (ISO 9002) من وجهة نظر القادة التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة مکوّنة من (70) فقرة غطت سبعة مجالات                                     (التزام الإدارة العليا، وتطور نظم الجودة، ومتابعة تحصيل الطلاب، وأساليب تقويم الطلاب وسجلات ضبط الجودة، وضمان جودة التدريس الجامعي، وتحديد الاحتياجات التدريبية) وتم التحقق من صدقها وثباتها.
تکونت عينة الدراسة من (40) قائد تربوي، اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة المکوّن من (61) قائد تربوي. وتشکل عينة الدراسة ما نسبته(65.6 %) من مجتمع الدراسة.
للإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد خلصت الدراسة إلى وضع تصور لتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء المواصفة الدولية (ISO 9002) من وجهة نظر القادة التربويين.
 

الكلمات الرئيسية