"برنامج تدريبى مقترح للتطوير المهنى لمعلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بالسعودية قائم على بعض الإتجاهات الحديثة في التدريس وأثره على تنمية مهاراتهن التدريسية حتي التمکن وإتجاهاتهن نحو تدريس المادة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح للتطوير المهني لمعلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية في السعودية قائم على بعض الاتجاهات الحديثة للتدريس، وتحديد أثره على تنمية مهاراتهن التدريسية حتى التمکن وتنمية اتجاهاتهن نحو تدريس المادة، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي ومقياس الاتجاهات على (30) معلمة، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي في الوصول بأداء المعلمات لمستوى التمکن بنسبة 90% من أداء المهارات، وأوصى البحث بضرورة التطوير المهني المستمر للمعلمين بصفة عامة، مع تضمين البرنامج ضمن البرامج التدريبية للمعلمين، واقترح البحث إعداد برامج تدريبية أخرى للارتقاء بالأداء التدريسي للمعلم من أجل تجويد تدريسه للمادة.

الكلمات الرئيسية