أسباب مشکلة التأخر الصباحي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الأهلية للبنين بشمال الرياض وسبل علاجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بجامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب مشکلة التأخر الصباحي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الأهلية للبنين بشمال الرياض وسبل علاجها، باعتبارها إحدى المشکلات التربوية المؤرقة للتربويين وأولياء الأمور، نظراً لما يترتب عليها من التأخر الدراسي والانحراف الفکري أو السلوکي.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, من خلال استبانة علمية تم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1433/1434هـ, على مجتمع الدراسة المتمثل في مديري المدارس الثانوية الأهلية للبنين بشمال مدينة الرياض ووکلائهم والمرشدين الطلابيين والمشرفين الإداريين والمراقبين، وکان عدد تلک المدارس عشرين مدرسة، وذلک بعد تحکيمها واختبار صدقها وثباتها.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج مرتبة وفق أعلى معدل في تحليل الاستبانة منها أن من أهم أسباب المشکلة المتعلقة بالطالب: سهر الطالب طويلاً ونومه متأخراً، وعدم الخروج المبکر من المنزل صباحاً، وعدم استيقاظ الطالب مبکراً بوقت کافٍ.کما أن من أهم
أسبابها المتعلقة بالأسرة: عدم متابعة أولياء الأمور لأبنائهم، وتدليل بعض أولياء الأمور لأبنائهم والاستجابة لأعذارهم المختلفة، وتکليف الطالب بإيصال إخوانه إلى مدارسهم.کما أن من أهم أسبابها المتعلقة بالمدرسة: عدم تطبيق اللائحة بحزم في حالات التأخر للطلاب وعدم وجود أنظمة وعقوبات رادعة، وعدم وضع حوافز للطلاب الملتزمين بالحضور المبکر.
کما توصلت الدراسة إلى عدد من سبل العلاج مرتبة وفق أعلى معدل في تحليل الاستبانة منها: أن من أهم سبل علاج المشکلة المتعلقة بالطالب: توضيح ميزة تنظيم الوقت للإنسان عامة في جميع حياته بالبرامج الصباحية والدوريات المدرسية، والتنبيه على الأسرة بإيقاظ الطالب مبکراً وإخراجه بوقت کافٍ، وتشجيع الطلاب بعمل جو من المنافسة والفقرات المحببة لطلاب في الطابور الصباحي. کما أن من سبل علاجها المتعلقة بالأسرة: تعريف ولي الأمر بمشکلة التأخر الصباحي أولاً بأول وأبعادها، وتوثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة، ومخاطبة أولياء الأمور والاجتماع بهم وبيان الأثر السلبي لتدليلهم لأبنائهم. کما أن من سبل علاجها المتعلقة بالمدرسة: تطبيق اللوائح والنظام على الجميع دون محاباة، والاتصال المباشر بولي الأمر عند تکرار ظاهرة التأخر الصباحي، والاهتمام بدور المرشد الطلابي في التعامل مع مشکلة التأخر الصباحي. کما أوصت الدراسة بإجراء عدد من البحوث العلمية في مجال مشکلة التأخر الصباحي.

الكلمات الرئيسية