" فعالية برنامج تدريبي باستخدام نمذجة الذات في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوک الفوضوي لدى المعاقين عقليا بمدينة الطائف "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن فعالية برنامج تدريبي باستخدام نمذجة الذات في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوک الفوضوي لدى المعاقين عقليا ،وقد بلغت عينة الدراسة(14)طالبا من المعاقين عقليا،وتم إعداد مقياس للتواصل الاجتماعي،ومقياس للسلوک الفوضوي،وبرنامج تدريبي ،وبرنامج بنمذجة الذات بالفيديو، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التواصل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على التواصل الاجتماعي  في القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوک الفوضوي  بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوک الفوضوي  في القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على التواصل الاجتماعي في القياسين البعدى والتتبعي. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوک الفوضوي  في القياسين البعدى والتتبعي مما يوضح امتداد تأثير البرنامج الإرشادي وفاعليته في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوک الفوضوي لدى المعاقين عقليا.

الكلمات الرئيسية