أثر برنامج تدريبي لاستثارة الدافعية الأکاديمية الداخلية في تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدي عينة من طلاب المرحلة المتوسطة ذوي العجز المتعلم بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الطائف والأزهر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استثارة الدافعية الأکاديمية الداخلية في کل من تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي العجز المتعلم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف , ومعرفة مدى أثر هذا البرنامج التدريبي لاستثارة الدافعية الأکاديمية بعد مرور شهر من الانتهاء من التجريب في کل من تقدير الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى الطلاب ذوي العجز المتعلم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف ، وقد قام الباحثان ببناء البرنامج ومقاييس الدراسة المتمثلة في مقياس للعجز المتعلم ومقياس للدافعية الأکاديمية الداخلية ومقياس تقدير الذات الأکاديمي ، وقد طبق البحث على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة من طلاب مدينة الطائف وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء  مقياس تقدير الذات الأکاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء التحصيل الدراسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على درجات مقياس تقدير الذات الأکاديمي في القياسين البعدي والتتبعي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء التحصيل الدراسي                 في القياسين البعدي والتتبعي وقد تم تفسير النتائج في ضوء التطبيق والإطار النظري.

الكلمات الرئيسية