" واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتمکين العاملين بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادي وجامعة الطائف کلية التربية قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتمکين العاملين بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال استبانتين لإدارة المواهب وتمکين العاملين طبقت على عينة مکونة من (750) معلماً بواقع (250) معلماً من کل مرحلة تعليمية، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج منها: (1) جاءت درجة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وتمکين العاملين بدرجة متوسطة بمتوسطي حسابي (1.891، 2.136) على الترتيب (2) وجود فروق دالة إحصائياً بين المراحل التعليمية المختلفة بالنسبة لمحور إدارة التوظيف لصالح معلمي المرحلة الابتدائية وإجمالي محاور إدارة المواهب المؤسسية لصالح معلمي المرحلة الثانوية (3) وجود فروق دالة إحصائياً بين المراحل التعليمية المختلفة بالنسبة للمحاور: الجدارة، والاستقلالية وحرية التصرف، وإجمالي محاور التمکين لصالح معلمي المرحلة الثانوية (3) وجود علاقة طردية دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) بين محاور وإجمالي محاور إدارة المواهب المؤسسية وتمکين العاملين بمدارس التعليم العام (4) درجة توافر معوقات تطبيق إدارة المواهب المؤسسية جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2,19)، مع وجود علاقة عکسية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين محاور وإجمالي إدارة المواهب المؤسسية وتمکين العاملين من ناحية، والمعوقات من ناحية أخري، وتواجد هذه المعوقات بصورة أکبر في المرحلة الابتدائية، تليها المرحلة الثانوية، وأخيراً المرحلة المتوسطة  مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المراحل المختلفة بالنسبة لهذه المعوقات الواردة في الاستبيان.