" مهارات التفکير الناقد في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط ومدى امتلاک التلاميذ لها "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة توفر مهارات التفکير الناقد في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط ومدى امتلاک التلاميذ لها . وقد تکونت عينة الدراسة من ( 35 ) معلماً من معلمي العلوم ، و( 60 ) تلميذاً من الصف الأول المتوسط . وتم إعداد    استبانة لمعرفة درجة توفر مهارات التفکير الناقد في محتوى کتاب العلوم المطور من وجهة نظر المعلمين ، وکذلک اختبار لقياس مدى امتلاک التلاميذ لهذه المهارات . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج   لعل من أهمها : عدم توفر مهارات التفکير الناقد في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط بدرجة کافية ، بالإضافة إلى عدم توفر هذه المهارات لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط. وقد أوصت الدراسة بإعادة صياغة محتوى کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط بحيث يتم تضمينه مهارات التفکير الناقد التي تم التوصل إليها في هذه  الدراسة ، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم تتناول طرق وأساليب واستراتيجيات تنمية مهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ من خلال المناهج الدراسية

الكلمات الرئيسية