" المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية  والمتمثلة في ( الغش , والتشبه بالرجال ) , ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي , وقامت بإعداد استبانة على عينة من المعلمات , والتي بلغ عددهن ( 200 ) معلمة في مدارس التعليم الثانوي العام الحکومي بالمدينة المنورة . وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول : أولها الإطار العام للدراسة , ثم جاء الفصل الثاني بعنوان خصائص المرحلة العمرية لطالبات المرحلة الثانوية , أما الفصل الثالث فهو حول المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية , والفصل الرابع عن دور التربية الإسلامية في مواجهة بعض المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية , والفصل الخامس يتعلق بمنهجية الدراسة وإجراءاتها , والفصل السادس يستعرض نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها . ومن أهم نتائج الدراسة :
1. من أهم الأسباب الشخصية للغش لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي ضعف الإحساس بقيمة العلم بنسبة (81.4%) , والرغبة في الحصول على درجات دون بذل جهد بنسبة (68.9%) , وضعف الوازع الديني بنسبة (65.8%)  .
2. من أهم الأسباب المدرسية للغش لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي ازدحام قاعة الاختبار بنسبة (49.7%) , واتساع الوقت المحدد للإجابة في الاختبار بنسبة (32.9%) , وسوء تنسيق جدول الاختبار بنسبة (29.2%)  وضعف الرقابة داخل صالة الاختبار بنسبة (23%) .
3 . من أهم الأسباب الشخصية للتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي ضعف الوازع الديني بنسبة (91.1%)  وضعف الوازع الأخلاقي بنسبة (86.3%) , والتقليد الأعمى للنماذج السيئة بنسبة (72.7%)   والاقتداء برفقاء السوء على التشبه بالرجال بنسبة (70.8%)  .
4. من أهم الأسباب المدرسية للتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي عدم التعاون بين الأسرة والمدرسة لتعديل السلوک بنسبة (70.8%) , وعدم تطبيق عقوبة رادعة للسلوک الخاطئ في المدرسة بنسبة (73.3%)
5. دور التربية الإسلامية في مواجهة مشکلتي الغش , والتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي تقوية الوازع الديني بنسبة (98.8%) , وتوفير القدوة الحسنة بنسبة (97.5%) , والعدل في المعاملة بين الذکر والأنثى بنسبة (96.3%) , وتفعيل دور المرشدة الطلابية وتوسعة مجال عملها في المدرسة بنسبة (94.4%) , و تفعيل لغة الحوار البناء في الأسرة والمدرسة بنسبة (93.2%).