هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية والمتمثلة في ( الغش , والتشبه بالرجال ) , ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي , وقامت بإعداد استبانة على عينة من المعلمات , والتي بلغ عددهن ( 200 ) معلمة في مدارس التعليم الثانوي العام الحکومي بالمدينة المنورة . وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول : أولها الإطار العام للدراسة , ثم جاء الفصل الثاني بعنوان خصائص المرحلة العمرية لطالبات المرحلة الثانوية , أما الفصل الثالث فهو حول المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية , والفصل الرابع عن دور التربية الإسلامية في مواجهة بعض المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية , والفصل الخامس يتعلق بمنهجية الدراسة وإجراءاتها , والفصل السادس يستعرض نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها . ومن أهم نتائج الدراسة : 1. من أهم الأسباب الشخصية للغش لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي ضعف الإحساس بقيمة العلم بنسبة (81.4%) , والرغبة في الحصول على درجات دون بذل جهد بنسبة (68.9%) , وضعف الوازع الديني بنسبة (65.8%) . 2. من أهم الأسباب المدرسية للغش لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي ازدحام قاعة الاختبار بنسبة (49.7%) , واتساع الوقت المحدد للإجابة في الاختبار بنسبة (32.9%) , وسوء تنسيق جدول الاختبار بنسبة (29.2%) وضعف الرقابة داخل صالة الاختبار بنسبة (23%) . 3 . من أهم الأسباب الشخصية للتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي ضعف الوازع الديني بنسبة (91.1%) وضعف الوازع الأخلاقي بنسبة (86.3%) , والتقليد الأعمى للنماذج السيئة بنسبة (72.7%) والاقتداء برفقاء السوء على التشبه بالرجال بنسبة (70.8%) . 4. من أهم الأسباب المدرسية للتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي عدم التعاون بين الأسرة والمدرسة لتعديل السلوک بنسبة (70.8%) , وعدم تطبيق عقوبة رادعة للسلوک الخاطئ في المدرسة بنسبة (73.3%) 5. دور التربية الإسلامية في مواجهة مشکلتي الغش , والتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية في المدينة المنورة , هي تقوية الوازع الديني بنسبة (98.8%) , وتوفير القدوة الحسنة بنسبة (97.5%) , والعدل في المعاملة بين الذکر والأنثى بنسبة (96.3%) , وتفعيل دور المرشدة الطلابية وتوسعة مجال عملها في المدرسة بنسبة (94.4%) , و تفعيل لغة الحوار البناء في الأسرة والمدرسة بنسبة (93.2%).
البلادي, منى بنت سعد بن حضيض. (2013). " المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(36), 151-223. doi: 10.21608/saep.2013.50181
MLA
منى بنت سعد بن حضيض البلادي. "" المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية "", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36, 36, 2013, 151-223. doi: 10.21608/saep.2013.50181
HARVARD
البلادي, منى بنت سعد بن حضيض. (2013). '" المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 36(36), pp. 151-223. doi: 10.21608/saep.2013.50181
VANCOUVER
البلادي, منى بنت سعد بن حضيض. " المشکلات السلوکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 36(36): 151-223. doi: 10.21608/saep.2013.50181