الکفايات الواجب توافرها ضمن برنامج إعداد معلم العلوم التجارية بکلية التربية بسوهاج من وجهة نظر المتخصصين " تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الکفايات الواجب توافرها لإعداد معلمي العلوم التجارية بکلية التربية بسوهاج من وجه نظر المتخصصين. وحاولت الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما الکفايات الواجب توافرها لإعداد معلمي العلوم التجارية بکلية التربية بسوهاج؟ . واتبعت الدراسة  الخطوات التالية:
7  تحديد الکفايات اللازمة لعينة البحث، وذلک بإتباع ما يلي:
-    الاطلاع على الدراسات والبحوث التربوية وأيضاً الکفايات التربوية في هذا المجال.
-    الاطلاع على القوائم التي حددت الکفايات اللازمة للمعلمين  .
-    عرض القائمة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال العلوم التجارية.
-    تعديل القائمة في ضوء أراء المحکمين.
7  تصميم استبانه تحتوى على کفايات عامة وکفايات تربوية علمية وکفايات تکنولوجية 
7  عرض الاستبانة على مجموعة من  الخبراء والمتخصصين في المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية .
7  تعديل الاستبانة في ضوء أراء المحکمين.
7  اختيار عينة عشوائية من المتخصصين فى مجال العلوم التجاري .
7   تطبيق قائمة على المتخصيين من المعلمين والموجهين وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى العلوم التجارية.
7  المعالجة الإحصائية.
7  تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة ، والإفادة من وجهة نظر المختصين في الوصول إلي تصور حول الکفايات الواجب توافرها لإعداد معلمي العلوم التجارية بکلية التربية بسوهاج. وتکونت عينة الدراسة من (200) متخصص فى العلوم التجارية بمحافظة سوهاج. وتوصلت الدراسة إلي قائمة بالکفايات تمثلت فى ثلاث قوائم على النحو التالي:
7  قائمة الکفايات العامة واشتملت على (58) کفاية.
7  قائمة بالکفايات العلمية والتربوية واشتملت علي (59) کفاية.
7  قائمة بالکفايات التکنولوجية واشتملت على علي (46) کفاية .