" أثر برنامج تدريبي لتنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية في الدافعية للتعلم ووجهة الضبط وقلق الاختبار لدى الطلاب المتلکئين أکاديميا بکلية التربية جامعة الطائف "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعتي الطائف والأزهر

المستخلص

 هدف البحث إلى الکشف عن أثر برنامج تدريبي لتنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية في الدافعية للتعلم ووجهة الضبط وقلق الاختبار لدى الطلاب المتلکئين أکاديمياً، تکونت عينة البحث من (52) طالباً من الطلاب المتلکئين أکاديمياً بکلية التربية جامعة الطائف، وتم تقسيم العينة  بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث أعد وطبق الباحثان الأدوات التالية (مقياس التلکؤ الأکاديمي ، مقياس الدافعية للتعلم، مقياس وجهة الضبط "الخارجي- الداخلي"  مقياس قلق الاختبار , البرنامج التدريبي للکفاءة الذاتية الأکاديمية , مقياس فاعلية الإجراءات التجريبية للکفاءة الذاتية الأکاديمية)،استغرق تقديم البرنامج للمجموعة التجريبية(26)جلسة بواقع جلستين أسبوعياً بواقع (50) دقيقة للجلسة، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار تحليل التباين للقياسات المتکررة واختبار T test، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة المتلکئين أکاديمياً في القياس البعدي في الدافعية للتعلم ، ووجهة الضبط (الخارجي والداخلي) ، وقلق الاختبار لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية المتلکئين أکاديمياً في الدافعية للتعلم ، ووجهة الضبط (الخارجي - الداخلي) ، وقلق الاختبار بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وبين القياسين القبلي والتتبعي لصالح القياس التتبعي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية المتلکئين أکاديمياً في الدافعية للتعلم ، ووجهة الضبط (الخارجي - الداخلي) ، وقلق الاختبار في القياسين البعدي والتتبعي.