" أثر برنامج تدريبي باستخدام حُب الاستطلاع في تعديل اتجاهات طلاب المدارس نحو العادات الغذائية الصحية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

تعد تنمية الاتجاهات الموجبة نحو العادات الغذائية الصحية ضرورة هامة لدي الطلاب لکي يستفيدوا من دراستهم، ويتطلب ذلک أن تتوافر للطلاب المواقف والخبرات التعليمية التي يستمتع فيها الطلاب عند قيامهم بالأنشطة المختلفة، فهذا يساعد علي تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العادات الغذائية الصحية. وتلعب اتجاهات الطلاب نحو العادات الغذائية الصحية دوراً مهماً في عملية تعلمها، بل هي عامل محدد لمقدار ما يکتسبه الطلاب من مهارات المواد الدراسية الخاصة بها واستخدامهم لها.
ولأن تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العادات الغذائية الصحية بصفة عامة والمواد الدراسية الخاصة بها بصفة خاصة متغيراً هاماً من متغيرات العملية التعليمية فقد اهتمت الدراسة الحالية بدراسة أثر برنامج تدريبي باستخدام حُب الاستطلاع في تعديل اتجاهات طلاب المدارس نحو العادات الغذائية الصحية.
اهتمت الدراسة الحالية بدراسة أثر برنامج تدريبي باستخدام حُب الاستطلاع في تعديل اتجاهات طلاب المدارس نحو العادات الغذائية الصحية، وتحددت مشکلة الدراسة  في التساؤل التالي: ما أثر برنامج تدريبي باستخدام حُب الاستطلاع في تعديل اتجاهات الطلاب نحو العادات الغذائية الصحية؟
کما سعت الدراسة  إلى اختبار الفروض التالية:
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الکلية للاتجاه نحو العادات الغذائية بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
-       " لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الکلية للاتجاه نحو العادات الغذائية بُعد تطبق البرنامج التدريبي".
وتکونت عينة الدراسة  من (120) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط، وتم اختيارهم من مدرستي (يحي بن أکثم، دار التوحيد بنين) التابعتين لإدارة الطائف التعليمية وتنقسم عينة الدراسة  إلى: العينة الخاصة بالتقنين وعددها (50) طالباً، العينة الأساسية وعددها (70) طالباً، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وعددها (35) طالباً، وضابطة وعددها (35) طالباً.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
-        مقياس الاتجاه نحو العادات الغذائية. (إعداد فريق البحث)
-        برنامج تدريبي في العادات الغذائية باستخدام حُب الاستطلاع. (إعداد فريق البحث).
-       استمارة تقيم ذاتي لکل جلسة للتأکد من فاعلية التدريب. (إعداد فريق البحث).
-       بطاقة ملاحظة خاصة بکل جلسة لملاحظة ردود أفعال الطلاب تجاه ما يقدم لهم من مهام وأنشطة. (إعداد فريق البحث)
-       مقياس التثبت من فاعلية المعالجة التجريبية. (إعداد فريق البحث)
-       اختبار الذکاء المصور. (إعداد أحمد زکى صالح)
کما تم استخدام الأساليب الإحصائية:
لتحليل بيانات هذه الدراسة استخدم فريق البحث الأساليب الإحصائية التالية:
-        اختبار (ت) T- Test  
-        تحليل التغاير لمتغير واحد Analysis of covariance
-       تحليل التباين لقياسات متکررة Repeated measures Analysis of variances
وتوصلت الدراسة  إلى النتائج الآتية:
-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01،0) بين متوسطي درجات القياسين القبلي     والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الکلية للاتجاه نحو العادات الغذائية لصالح القياس البعدي.
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01،0) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد (الاستمتاع بالمادة،وقيمة المادة،ومعلم المادة،ومحتوى المادة) لصالح القياس البعدي. 
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الکلية للاتجاه نحو العادات الغذائية لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد(الاستمتاع بالمادة،وقيمة المادة،ومعلم المادة،ومحتوى المادة) لصالح المجموعة التجريبية.