" فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب ( ويب کويست ) لتعلم العلوم في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بنها ورئيس رابطة التربويين العرب

2 کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

مقدمة :

فيمتاز هذا العصر بکم هائل من المعرفة والمعلومات وبتقدم تقني وتحولات جوهرية في التطبيقات العلمية والتقنية؛ مما أدى إلى تسميته بعصر المعلومات. وقد أصبح من مسلمات هذا العصر ضرورة الاستعانة بما يعرف بالتقنيات الحديثة ذات الصلة بالعمل التعليمي؛ لتحقيق أهداف التعليم على أفضل وجهة وبأفضل المستويات الممکنة, وبظهور الحاسب الآلي وجد التربويون أملاً کبيراً لتنفيذ مبدأ التعلم الذاتي بأرقى صوره، وأصبحت القناعة بأهمية الحاسب الآلي في العملية التعليمية تزداد يوماً بعد يوم .
ويشير (الفنتوخ والسلطان , 1420, ص:79) إلى أن الحاسب الآلي وتطبيقاته أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياة المجتمعات المعاصرة، وقد أخذت تقنية المعلومات المعتمدة على الحاسب الآلي تغزو کل مرفق من مرافق الحياة، فاستطاعت هذه التقنية أن تغير أوجهها المختلفة في زمن قياسي .
ولقد أجري العديد من الدراسات في المملکة العربية السعودية حول استخدام الحاسوب في التعليم کدراسة (الشرهان ,2000؛ والدايل , 2004؛ والحربي  2008)؛ فتوصلت مجمل نتائج هذه الدراسات إلى تأکيد فاعلية التدريس باستخدام الحاسوب، وشجعت على ضرورة استخدامه في العملية التعليمية,ولکن إذا نظرنا إلى واقع استخدام الحاسوب في التعليم في وقتنا الحالي لوجدنا أنه أصبح أمرًا مسلمًا به؛ لذا فمن الضروري العمل على دمج الانترنت في عملية التعليم؛ ومن هذا المنطلق فقد أوصى العديد من الدراسات بضرورة توظيف الإنترنت في التعليم؛ ومنها دراسة (بلجون 2008؛ وحسن 2007؛ وموافي 2003 وسلامة 2005) .